Leben im Bad

ديوراﭬيت الخضـراء ديوراﭬيت الخضـراء ما نفعله في ديوراﭬيت

nachhaltigkeit_620x300.jpg

الأثر الراسخ لعمل فريقي البيئة والطاقة
لا يمكننا تحقيق التغيير الإيجابي إلا إذا تواصلنا مع بعضنا. لذلك، وبهدف تحسين جميع العمليات الداخلية فيما يتعلق بعلم البيئة والتكنولوجيا والطاقة، عينت ديوراﭬيت اثنتين من فرق الخبراء متعددة التخصصات: فريق الطاقة Energy Team في 2006 وفريق البيئة Eco Team في 1993. يتألف الفريقان من خبراء من مواقع إنتاج أوروبية مختلفة، ويقومان بشكلٍ دوري، بمشاركة المديرين وعضو مجلس الإدارة المسئول عن التكنولوجيا، بمناقشة التطورات الراهنة، والتعديلات التشريعية، وأرقام ونسب البيئة والطاقة، والقضايا الأخرى ذات الصلة. وبعد ذلك يتم تنفيذ نتائج المناقشات والتوصيات المقترحة للتحسين في جميع مواقع ديوراﭬيت.

الإبلاغ والتقييم والمناقشة والحلول

تم تأسيس فريق البيئة Eco Team في عام 1993، وكان أفراده يلتقون ثلاث مرات على مدار السنة بهدف تبادل المعلومات ومناقشة كافة النواحي البيئية بديوراﭬيت، بدءًا من تأمين المواد الخام من خلال التصنيع، والتعبئة والتغليف واستغلال المنتجات، إلى التخلص من كل من نفايات الإنتاج والمنتجات نفسها. وبالإضافة إلى ذلك، يناقش الفريق المسائل المتعلقة باستخدام المواد الخطرة، وإدارة المخاطر بالنسبة لمرافق الإنتاج والعمليات، كما يبحث أيضا عن حلول متوافقة بيئيًا. وتم تأسيس فريق الطاقة Energy Team في عام 2006 ويجتمع أفراده أربع مرات في السنة. ويقوم الفريق بفحص الطاقة من كافة النواحي، من حيث المرافق التقنية وكيفية تحسينها: أين وكيف يمكن تخفيض استهلاك الطاقة بشكل أكبر؟ و للإجابة على هذا السؤال، ينبغي إعداد تقرير عن استهلاك الطاقة وتأسيس قاعدة بيانات لتوفير الطاقة على المدى المتوسط ​​في كل مصنع من المصانع غير الأوروبية. ويتيح ذلك للفريق وضع خطة عمل بشأن تخطيطٍ لإنتاجٍ مقبولٍ بيئيًا، وتقنيات صديقة للبيئة مثل استرداد الحرارة والترشيد العام في استخدام الطاقة والموارد.

badmoebelfertigung_220.jpg
في عملية إنتاج موبيليا الحمّامات هناك مرافق متطورة تقنيا للإنتاج وضمانات كفاءة التشغيل و انخفاض الملوثات. .

الطاقة والمواد الخام والانبعاثات: كلما قلت، زادت الفائدة
كقاعدة عامة، تسعى ديوراﭬيت على الحفاظ على الطاقة واستهلاك المواد الخام، كما تسعى بنفس القدر على تقليل الانبعاثات (ثاني أكسيد الكربون والملوثات والضوضاء) إلى أدنى حد ممكن، وتعمل بلا كلل للحد منها بشكلٍ أكبر. ولتحقيق هذا الهدف، يلزم اتخاذ العديد من التدابير. في عملية تصنيع موبيليا الحمّامات مثلاً، تضمن مرافق الإنتاج المتطورة تقنيًا عمليةَ تشغيلٍ كفءٍ وذات نسبة تلوث منخفضة، كما تساعد الإدارة الفعالة للمرافق على خفض استهلاك الطاقة في المباني الإدارية.

إعادة تدوير المياه مع محطة معالجة مياه الصرف الصحي الجديدة
وتوضح محطة معالجة مياه الصرف الصحي الجديدة في موقع هورنبرج كيف يمكن إعادة استخدام الماء عدة مرات. وقد تمكن المصنع منذ بداية تكليفه بهذه المهمة في بداية عام 2011 من خفض كمية المواد الكيميائية المعالجة المستهلكة بنسبة تصل إلى 20٪. وبما أن مياه الصرف الصحي يتم صرفها بالكامل من خلال المصنع، فهي تحتوي في الغالب على الخردة والنفايات وكذلك المواد الصلبة، ويتم فصل هذه المواد عن بعضها بكلا الطريقتين الميكانيكية والكيميائية. فيتم فصل الماء المتبقي عن محتوى المواد الصلبة ومن ثم يتم إرجاع جزء منه إلى الإنتاج مما يرشد في الموارد ويوفر التكاليف المرتفعة للتخلص من النفايات. ويمكن أيضًا إعادة استخدام المياه في عمليات التصنيع على نطاق واسع، فبفضل الارتفاع المستمر في مستوى نظافة المصنع، يمكن إعادة استخدام المياه في التصنيع لغرض التنظيف. لذا فنسبة المياه العذبة المستخدمة من إجمالي المياه المطلوبة للتصنيع حوالي 45٪ فقط.

الخطط الإرشادية المستخدمة في اختبار الطرق الجديدة 

يحرص فريقي البيئة والطاقة على أن يكونا دائمًا على اطلاع على أساليب جديدة للحفاظ على كل من الموارد والبيئة. وتوفر الأطروحات المعدة في ديوراﭬيت حوافز هامة، كما يتم وضع تقنيات جديدة واعدة أيضا على أساليب المشاريع رائدة المطبَّقة في واحد من المصانع، فإذا أثبت الأسلوب فعالية على مدى فترة طويلة، يتم اختباره أيضا في مواقع أخرى، إذا كان ذلك ممكنًا، ثم يتم استخدامه في المجموعة بأكملها. وهناك على وجه التحديد مشروع رائد قيد التشغيل حاليًا بمصنع الصب في ديوراﭬيت في Meissen: هنا، يتم تغذية العمليات الصناعية بالمياه الناتجة عن التصنيع من خلال غشاء سيراميكي. ثم يتم فصل جميع المواد الصلبة عن بعضها كما تتم إعادة تدوير المياه بشكل كامل دون استخدام أي إضافات كيميائية، ويتم استخدام المياه المعاد تدويرها لتنظيف قوالب الصب مما يقلل عمليًا استخدام المياه العذبة إلى الصفر، وهذا يوفر حوالي 5,500 متر مكعب من المياه سنويًا في Meissen.

recyceln_220.jpg
اجتياز الانبعاثات الناتجة عن حرق رقائق الخشب عبر نظام تصفية فني متطور.

توفير الطاقة بفضل الإدارة الذكية للطاقة

يحدث ما يسمى بأحمال الذروة في مرافق الإنتاج كثيفة الطاقة على حسب مرحلة الإنتاج ومتطلبات الطاقة المقابلة، مما يضع حملاً كبيرًا على الشبكة. وقد نجحت ديوراﭬيت في الحد بشكل كبير من أحمال الذروة خلال عملية إنتاج الصيني في Meissen، وذلك من خلال تنفيذ نظام مدروس بعناية كبيرة لإدارة الطاقة. وقد تم تحقيق انخفاض ملحوظ في استهلاك الطاقة، إعتمادًا على إدارة مرافق الإنتاج بشكلٍ مخطط له جيدًا، لإعداد كتل الصيني والجليز بالإضافة إلى WonderGliss.
 

النفايات الخشبية تولد الحرارة لتصنيع موبيليا الحمّامات
يوضح إنتاج ديوراﭬيت لموبيليا الحمّامات في Schenkenzell كيف يمكن تحويل النفايات إلى طاقة، فجميع رقاقات الخشب ونفايات النجارة يتم جمعها في موقد لرقائق الخشب وإعادة تدويرها لتوليد الحرارة، ويلبي ذلك متطلبات التسخين اللازمة للإنتاج في شنكنزل بشكلٍ كامل دون الحاجة لمزيد من مصادر الطاقة أو لتكاليف نقل إضافية. وبطبيعة الحال، فإن جميع الانبعاثات التي تنتج أثناء هذه العملية تمر عبر نظام التصفية التقنية المتطورة.


keramik_ofen_220.jpg
يمكن الحصول على نسبة 50% من احتياجات التسخين من الحرارة الفائضة

استعادة الحرارة بواسطة الحرارة الفائضة من صناعة الصيني
يولد إنتاج الصيني كم كبيرمن الحرارة، خاصة في الأفران وغرف التجفيف. في ديوراﭬيت، لا تترك تلك الحرارة لتضيع ببساطة وإنما يعاد استغلالها. وفقا لمبدأ استعادة الحرارة، في مواقع في هورنبرج، مايسن، بيشويلر والصين، يتم إرجاع الطاقة التي تم الحصول عليها من الحرارة الفائضة مباشرة إلى الإنتاج، مما يعني أن ما يصل إلى 50٪ من متطلبات التسخين يمكن أن تستمد من الحرارة الفائضة المستردة.

الإدارة الفعالة للنفايات في كافة المواقع

كقاعدة عامة، تسعى ديوراﭬيت لتجنب أو تقليل النفايات حيثما كان ذلك ممكنًا في جميع مواقع إنتاجها ومبانيها الإدارية. بشكل عام، يتم فصل النفايات في المصنع للتخلص من المواد غير المرغوب فيها وإعادة التدوير بالشكل الأمثل، ونتيجة لذلك، تبلغ بعض حصص إعادة التدوير ما يزيد على 95٪ في المصانع الأوروبية. وتعمل ديوراﭬيت حصرٍا مع الشركات المعتمدة للتخلص من النفايات. وقد أمكن تسجيل وتتبع حجم مجموع نفايات 14001 مصنع معتمد بشهادة الأيزو. وبطبيعة الحال، فإن الخيار الأكثر استدامة هو إعادة تدوير النفايات داخليًا، كما هو الحال في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في هورنبرج ورقائق الخشب الموقد في Schenkenzell .

رفض الهدر والتبديد وإبراز الكارت الأحمر لهما
كانت فكرة "رفع الوعي بشأن استغلال الموارد" هي الموضوع الرئيسي لحملة "الابتكار الداخلي لديوراﭬيت" التي تمت سنة 2011، وكان شعار الحملة "ابرز الكارت الأحمر للهدر"، لتشجيع فكرة نبذ الهدر والتبديد. وطلب حينها من جميع الموظفين العاملين - بالإنتاج والإدارة – النظر عن كثب في الأوضاع الواقعية والحالات الفعلية في مواقع عملهم وفي إداراتهم والتقدم باقتراحات للتحسين. كان الأمر بالفعل يستحق العمل عليه، وتم منح جوائز فورية لجميع الاقتراحات المفيدة مع تخصيص جوائز متميزة لأفضل الأفكار. وقد زادت نسبة المقترحات المقدمة أثناء زمن الحملة بنسبة 40%، كما زادت مشاركة الموظفين بحوالي 15%، وتقدم العديد من الموظفين لأول مرة بمقترح من خلال الحملة. وقد أظهرت الحملة بوضوح أن بالإمكان تحقيق استدامة محددة للغاية من خلال الطرق غير الإعتيادية.

الموارد والابتكار 

ديوراﭬيت: رمز الاستدامة


Facebook
Twitter
Pinterest
RSS